Please use this identifier to cite or link to this item: http://univ-bejaia.dz/dspace/123456789/10748
Full metadata record
DC FieldValueLanguage
dc.contributor.authorمخناش, زين الدين-
dc.contributor.authorمقبل, حكيم-
dc.contributor.authorبوزاد, إدريس. مشرفا-
dc.date.accessioned2018-07-17T07:32:10Z-
dc.date.available2018-07-17T07:32:10Z-
dc.date.issued2018-
dc.identifier.urihttp://univ-bejaia.dz/dspace/123456789/10748-
dc.descriptionتخصص: قانون الجماعات المحلية والهيئات الإقليميةen_US
dc.description.abstractانطلاقا من دستور الجزائر لسنة 1996، يتبين لنا أن المؤسس الدستور الجزائري تبنى فعلا مبدأ الفصل بين السلطات، لكن بما يعرف بالفصل التعاوني بين السلطة التنفيذية و السلطة التشريعية، و هذا ما يظهر في إطار التداخل بين الاختصاصات خاصة فيما يتعلق بصنع القانون، إلا انه قد ركز سلطة التشريع في يد رئيس الجمهورية، الأمر الذي أدى إلى تقوية السلطة التنفيذية و تفوقها على البرلمان في هذا المجال، رغم انه يعد من الاختصاص الأصيل للبرلمان، و بهذا الصدد ما يمكن استخلاصه هو القول بأن المؤسس الدستوري الذي بدوره اخفق في التوزيع العادل لعمل كل هيئة، وذلك في ظل غياب رقابة فعالة و حقيقية خاصة إن السلطة القضائية مبدئيا تلعب دورا هاما في الوقوف ضد التزايد المستمر لرئيس الجمهورية في مجال التشريع بالأوامرen_US
dc.language.isootheren_US
dc.publisherجامعة عبد الرحمان ميرة بجاية - أبوداوen_US
dc.subjectالقانون : الاوامر الرئاسية : الرقابة المشروعية : الجزائرen_US
dc.titleالرقابة على مشروعية الأوامر الرئاسية في الجزائرen_US
dc.typeThesisen_US
Appears in Collections:Mémoires de Master



Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.