Abstract:
يتناول هَذا اَلبحث مَوضوع اَلتعبير اَلكتابي وأثره عَلى اَلتنمية اَللغوية لَدى مَتعلمي اَلسنة اَلرابعة مَن اَلتعليمَ المتوسط، وَقد اَخترنا بَعض مَتوسطات بَلدية القصر وَلاية بَجاية أنموذجا. يَََََعتبر اَلتعبير اَلكتابي اَلنافذة اَلتي نَتصل بَواسطتها بَهذا اَلعالم عَن طَريق اَلقلم، إَذ يَشكل مركز ثقلَ نشاطات اللغة العربية، فَيه تظهر الكفاءات، وَبواسطته يَتحقق الإدماج الفعلي للمعارف والقدرات، وَبه تتحقق وظيفة التواصل، لَكن بعض المتعلمين يَعانون من ضعفَ كبيرَ فيه، بَسبب قلة التحكم في قواعد النحو والصرف، اَلقواعد الإملائية، ضَعف القدرة المعجمية ... لذا أولته المناهج التربوية الحديثة وَالمبنية وفق المقاربة بَالكفاءات عناية كبيرة، بَإحداث تغيير نوعي في مناهج اللغة العربية، مَن حيث طرق تدريسهَ وأساليبها.