Please use this identifier to cite or link to this item: http://univ-bejaia.dz/dspace/123456789/16288
Full metadata record
DC FieldValueLanguage
dc.contributor.authorسوالمي, نوال-
dc.contributor.authorلطرش, ليلى ( مديرة البحث )-
dc.date.accessioned2021-07-07T09:52:44Z-
dc.date.available2021-07-07T09:52:44Z-
dc.date.issued2015-
dc.identifier.urihttp://hdl.handle.net/123456789/16288-
dc.descriptionتخصص : علوم اللسانen_US
dc.description.abstractفي السنوات الأولى من حياة الطفل يكون مبرمجا من الناحية البيولوجية لتعلم اللغة، والطفل المعاق سمعيا تكون القناة الطبيعية لتعلمها عاطلة عن أداء وظيفتها، وهنا يلجأ إلى الاعتماد على حاسة البصر ليحافظ على الاتصال بالآخرين، وعلى الرغم من تعرضه للغة المنطوقة التي يستخدمها محيطه، إلا أنّه يعجز عن التزود بها أو إصدارها دون تدخل الأشخاص المؤهلين للتكفل به في هذه المرحلة، لتمكينه من تنمية لغة ملفوظة أو منطوقة وتطوير مهارات اتصال ملائمة، وإنّ تأخر هذا التدخل يعطل نمو الطفل الاجتماعي والانفعالي رغم تمتعه بذكاء عادي.en_US
dc.language.isootheren_US
dc.publisherجامعة بجايةen_US
dc.subjectالطفل : الإعاقة السمعية : الاكتساب اللغوي : أثرen_US
dc.titleأثر الإعاقة السمعية على الاكتساب اللغوي عند الطفل : دراسة على مدرسة تعليم صغار الصم ببجايةen_US
dc.typeThesisen_US
Appears in Collections:Mémoires de Master



Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.