Please use this identifier to cite or link to this item: http://univ-bejaia.dz/dspace/123456789/16764
Full metadata record
DC FieldValueLanguage
dc.contributor.authorتيغليت, أحلام-
dc.contributor.authorسلطانة, مونية-
dc.contributor.authorخالفي, حسين ( مدير البحث )-
dc.date.accessioned2021-10-10T12:27:36Z-
dc.date.available2021-10-10T12:27:36Z-
dc.date.issued2021-
dc.identifier.urihttp://hdl.handle.net/123456789/16764-
dc.descriptionتخصص : أدب عربي حديث و معاصرen_US
dc.description.abstractتتناول هذه الدراسة مسألة التثوير في المسرح السياسي الجزائري، و تتطرق إلى تجليات الالتزام السياسي في التجارب المسرحية، و هو التزام مستمد من الفلسفة الوجودية حينا، و من الماركسية حينا آخر، و البحث عن تأثيرهما على أعمال كاتب ياسين. لهذا اتجهنا في البداية نحو تتبع أنماط و مرجعيات التثوير في المسرح السياسي عامة، عبر البحث في مرجعيات المسرح السياسي الملتزم: المسرح الملحمي، ثم في المسرح السياسي العربي، ثم انتقلنا إلى تجربة كاتب المسرحية و مصادر الكتابة في ثلاثيته . أما في القسم الثاني من البحث فهو تطبيقي، تناول أشكال التثوير السياسي في ثلاثية كاتب ياسين المسرحية، كما قدّمنا التشكيل الفني للمسرحيات من حيث الموضوعات و الشخصيات، ثم أشرنا لخصائص البناء الدرامي في تجربة كاتب ياسين بين المأساة و الملهاة. و تناولنا أيضا الرمز الأسطوري كشكل من أشكال التغريب، وصولا إلى استكشاف الهدف الواقعي و الملتزم في الثلاثية.en_US
dc.language.isootheren_US
dc.publisherجامعة بجايةen_US
dc.subjectالمسرح السياسي الجزائري : التثويرen_US
dc.subjectكتاب ياسينen_US
dc.subjectالمسرح الملحمي : التغريب : الرمز الأسطوري : الواقعيةen_US
dc.titleالتثوير في المسرح السياسي الجزائري : كتاب ياسين أنموذجاen_US
dc.typeThesisen_US
Appears in Collections:Mémoires de Master



Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.